مجلس الأمن يحذر من إمكانية شن النظام "هجوم كيماوي" على ادلب

22.08.2018 | 22:42

حذر مجلس الأمن الدولي، يوم الاربعاء، من احتمال شن  النظام السوري "هجوم كيماوي" على محافظة ادلب.

وقالت رئيسة المجلس السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، في تصريحات لصحفيين، من مقر المنظمة الأممية في نيويورك، نشرتها وسائل اعلام، إنه "ليست لديها معلومات قابلة للنشر بهذا الخصوص، إلا أن ما قام ويقوم به النظام السوري في مناطق أخرى، وسماح روسيا بتلك الممارسات، ينذر بتعرض إدلب لهجوم كيميائي".

وجاء التحذير عقب ساعات على صدور بيان مشترك من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ، هددوا من خلاله بالرد في حال استخدم النظام السوري الأسلحة الكيميائية بأي هجوم يشنه لاستعادة السيطرة على محافظة إدلب.

واثار البيان المشترك ادانة من السلطات السورية ، متهمة الدول التي اصدرته بشن حملة "تضليل" ضدها، مؤكدة أن هدف البيان الأساسي هو  "اطالة أمد الأزمة، ودعم التنظيمات الارهابية".

وصدر الإنذار المشار إليه بمناسبة الذكرى الخامسة لهجوم كيميائي استهدف الغوطة الشرقية بريف دمشق، أسفر عن مقتل  وإصابة الآلاف ، معظمهم من النساء والأطفال..

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضربات صاروخية، فجر 14 نيسان الماضي، على مواقع تابعة للجيش النظامي في سوريا، مما أسفر عن سقوط جرحى، في هجمات جاءت رداً على هجوم يشتبه أنه شن بمواد سامة في مدينة دوما بريف دمشق، فيما أعلن النظام انه رد على تلك الاعتداءات.

ووافقت سوريا في 2013 على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيماوية في إطار اتفاق توسطت روسيا والولايات المتحدة لإبرامه، لكن عاودت اتهامات دولية وجهات معارضة سورية للنظام السوري باستخدام الكيماوي خلال هجماته في عدة مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة, الأمر الذي تنفيه السلطات السورية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved